ما هي البيتونيا؟

البيتونيا هي نوع من النباتات، التي تحمل زهورًا جميلة عليها، مما جعلها من الأزهار ذات الشعبية العالية، ويوجد الكثير من الناس الذين يزرعونها في الحدائق لديهم، وتستخدم اليبتونيا عادةً كنباتات سنوية أو حولية، أي أنها تموت عندما يصبح الطقس بارداً، وتنمو بشكل أفضل عندما تزرع تحت أشعة الشمس، وهي تنقسم لعدة أنواع، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع اليبتونيا وكيفية الاعتناء بها.

ما هي أنواع زهرة البيتونيا؟

تنقسم زهرة البتونيا إلى أربعة أنواع رئيسية، سيتم ذكرها فيما يلي:[١][٢]


زهور البيتونيا جراندي فلورا – Grandiflora Petunias

يتميز هذا النوع بأزهاره الكبيرة التي تمتد إلى 5 بوصات، أي ما يعادل 12 سم، إلا أنه لا ينتج أزهارًا بكثرة مثل الأنواع الأخرى، مما يجعله مناسبًا لزراعته في الأوعية أو السلال المعلّقة، وقد تطور في عام خمسينيات القرن الماضي، كما أنه يتأثر في الجو البارد والممطر، لذلك يفضل أن يزرع في فصل الصيف تحت درجة حرارة ورطوبة معتدلتين، حيث أن الرطوبة المرتفعة تعرّضه إلى التعفّن.


زهور البيتونيا ملتي فلورا – Multiflora Petunias

ينتج هذا النوع أزهارًا أصغر من نوع جراند فلورا، ولكنّها تنمو بشكل أكثر غزارة وأطول عمرًا، كما أن هذا النوع أكثر تحملاً وتماسكاً في الأجواء العاصفة والماطرة، ويتمكّن من التأقلم مع الأجواء الرطبة.


زهور البيتونيا ميلي فلورا – Milliflora Petunias

تكون الأزهار في هذا النوع متقاربة ومتراصّة إلى جانب بعضها البعض، ويعد هذا النوع من نبات البيتونيا هو أصغر الأنواع، حيث أن حجمه يبلغ من بوصة إلى بوصة ونصف فقط، لكنّه أيضاً من أكثر الأنواع غزارةً ونمواً.


زهور البيتونيا المنتشرة – Spreading or Trailing Petunias

تنمو الأزهار في هذا النوع بمعدل نمو منخفض مقارنةً بباقي الأنواع، ويمكن أن ينمو النبات الواحد من هذا النوع إلى مساحة تمتد من 3 إلى 4 أقدام، ومن مميزات هذا النوع أنه لا يحتاج إلى الكثير من العناية، كما أنه يتحمل الحرارة والرطوبة.


زهور البيتونيا فلوريبونداس – Floribundas Petunias

تدمج نباتات البيتونيا من هذا النوع ما بين نوع جراندي فلورا، ونوع ملتي فلورا، كما أنها تنتج أزهارًا متوسطة الحجم بشكل غزير.[٣]


كيفية الاعتناء بـزهور البيتونيا؟

هناك عدد من العوامل التي تسهم في عملية الاعتناء بأزهار البيتونيا، سنذكرها كما يلي:[٤]

  • المناخ: يحتاج نبات البيتونيا إلى ما يقارب 6 إلى 8 ساعات من التعرض إلى أشعة الشمس، حيث أن الزهور تنمو بشكل أفضل تحت أشعة الشمس، ويفضل أن تكون درجة الحرارة ما بين 17 إلى 23 درجة مئوية، ويمكن أن تتكيف زهور البيتونيا في درجة حرارة تصل إلى 35 درجة مئوية.
  • التربة: لا تحتاج نباتات البيتونيا إلى تربة خاصة، فهي تنمو في تربة متوسطة، ومن الأفضل أن تكون التربة ممتصة للماء، وجيدة التصريف.
  • الري: تحتاج نباتات البيتونيا إلى سقيها بالماء من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ويفضل أن تسقى بالماء جيداً في حال بدأت زراعتها من البذور.
  • التقليم: يجب تقليم أزهار البيتونيا باستمرار، بإزالة الأجزاء الخضراء التي تكون موجودة خلف الزهور، حتى يستطيع نبات البيتونيا تكريس الجهد في إنبات الزهور بشكل غزير.

المراجع

  1. "How do I choose amongst the different types of petunias?", Iowa State University, Retrieved 8/1/2022. Edited.
  2. Mary H. Dyer, "Types Of Petunia Plants – What Are The Different Petunia Flowers", gardeningknowhow, Retrieved 8/1/2022. Edited.
  3. "Petunias", almanac. Edited.
  4. "How to Grow Petunias at Home – Care of Petunias", wikifarmer, Retrieved 8/1/2022. Edited.