ما هو احتراق أوراق النباتات المنزلية؟

يحدث الاحتراق عندما تتحول أطراف الأوراق إلى لون بني وتصبح جافة، وهي من أشهر المشاكل التي قد تتعرض لها النباتات المنزلية، وللأسف عند حدوث الاحتراق فهو أمر لا رجعة فيه، إذ ستبقى المنطقة دائمًا بهذا الشكل، كما يصيب الاحتراق أوراق النباتات المنزلية، وإن كانت هناك رعاية دائمة؛ لأن الأمر مرتبط بعدة أسباب أساسية سنتعرف عليها في هذا المقال.[١]


لماذا قد تتعرض أوراق النباتات المنزلية للاحتراق؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لاحتراق أوراق النباتات المنزلية يجب تفاديها لمنع حدوث هذه الظاهرة، ومن هذه الأسباب نذكر:[١][٢]

  • الهواء غير المناسب: ونقصد هنا بغير المناسب أي الهواء الجاف؛ لأنه من المعروف أن النباتات المنزلية تُحب درجات عالية من الرطوبة، بالتالي الهواء الجاف أو الساخن قد يسبب التلف لأوراقها والاحتراق وخصوصًا في فصل الشتاء؛ لكون المنازل مدفأة ودرجات الحرارة فيها عالية، فتكون نسبة الرطوبة قليلة.
  • التسميد المُبالغ فيه: تقوم عادةً النباتات بامتصاص الأملاح الموجود في التربة، وتتخلص منها عن طريق الأوراق، بالتالي إذا زادت نسبة الأملاح في التربة قد يؤدي ذلك إلى مشاكل، ومنها احتراق أوراق النباتات، وقد تتسبب زيادة كميات السماد من رفع نسبة الأملاح في التربة، والتي من شأنها أن تُقلل من نسبة رطوبة التربة، لذا يجب دائمًا تسميد النباتات كما هو مذكور في التعليمات.
  • الري غير المنتظم: يعتمد ذلك على نوع النبتة منها من هو مُحب للرطوبة، بالتالي يحتاج لكميات كبيرة من المياه ومنها من يحتاج لكميات قليلة، بالتالي عدم ري النبتة كما يجب سيؤدي لمشاكل ومنها احتراق أوراقها.
  • الإضاءة الشديدة: من المتعارف عليه أن النباتات المنزلية لا تحب أشعة الشمس المُباشرة، ويُفضل أن تتعرض لدرجات إضاءة معتدلة؛ لأن لها حساسية شديدة اتجاه الأشعة القوية، وقد تسبب الاحتراق لأوراقها.
  • تربة غير مناسبة: من الطبيعي أن تنتهي صلاحية التربة شأنها شأن باقي المواد، فهي لن تبقى صالحة وصحية لاحتواء النبتة إلى الأبد؛ وذلك بسبب تراكم المواد الضارة فيها الأمر الذي قد يؤدي لاحتراق أوراق النباتات المنزلية، مما يستدعي استبدال التربة بتربة جديدة.


ما هي طرق علاج احتراق أوراق النباتات المنزلية؟

كان لا بد من التطرق للأسباب بالتفصيل لأنه بمجرد التعرف على الأسباب المؤدية لاحتراق أوراق النباتات المنزلية سيكون الحل بدايةً في تجنبها، أما بالنسبة لكيفية ذلك سنذكر هنا أهم الحلول وطرق العلاج الممكنة:[٢][٣]

  • الري المنتظم حيث يجب أن لا تجف التربة؛ لأن ذلك يؤدي إلى إرهاق النبتة وفي نفس الوقت أن لا تزيد الكمية عن الحد المطلوب؛ لأن ذلك يؤدي احتراق الأرواق وتعفن الجذور، وينصح باستخدام الماء المُقطر في الري، وأيضًا يفضل القيام بالسقاية في الليل وتجنب فترة الظهيرة لعدم وجود أشعة شمس.
  • استخدام الأسمدة العضوية بدلًا من الأسمدة الكيماوية؛ لأنها تحتوي على كمية أملاح أقل، ويجب اتباع التعليمات المذكورة دائمًا.
  • العمل على تجديد التربة إن لزم الأمر.
  • إبقاؤها بعيدة عن التيارات الهوائية الجافة والساخنة، وأيضًا وضع إناء يحتوي على المياه بجانب النباتات الأمر الذي يعمل على ترطيب الهواء المحيط بالنبتة.
  • لا بأس من التخلص من الأطراف المحترقة باستخدام المقص لذلك وقصها.

المراجع

  1. ^ أ ب THOMPSON & MORGAN (9/7/2021), "4 Main Causes of Leaf Scorching and Tip Burn & How to Treat Them", omysa, Retrieved 20/2/2022. Edited.
  2. ^ أ ب JULIE BAWDEN-DAVIS (8/11/2017), "Do Your Houseplants Have Brown Leaf Tips? ", parade, Retrieved 20/2/2022. Edited.
  3. "Preventing and Treating Plant Leaf Scorch/Tip Burn", balconycontainergardening, Retrieved 20/2/2022. Edited.