الحدائق المنزلية المستطيلة

قد يكون من الصعب تنسيق الحدائق المنزلية مستطيلة الشكل؛ لأن مساحتها محدودة وتُشبه الصناديق نوعًا ما، ولكن عند اختيار النباتات والمخطط والأثاث بطريقة مناسبة يُصبح من السهل للغاية تنسيقها بشكل جميل ومميز،[١] وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.


طريقة تنسيق حديقة منزلية مستطيلة الشكل

حتى يتم تصميم حدائق ذات شكل مستطيل بكفاءة وبطريقة مثلى نحتاج لاتباع خطوات منظمة ومتسلسلة، ندرجها في الخطوات التالية:[١]

  • تقييم الموقع: في البداية عليك تقييم ظروف حديقتك من خلال مراقبة عدد الساعات التي تسطع بها الشمس على الحديقة، ونوع التربة الموجود بها؛ حيث يُساعد ذلك على تحديد الأماكن التي يجب تخصيصها لزراعة النباتات مع الأماكن التي يتم تخصيصها لوضع القطع التجميلية وباقي الأمور الأخرى.
  • اختيار النمط: تتناسب الحدائق مستطيلة الشكل مع التصميمات الرسمية الكلاسيكية بشكل عام، وفي بعض الأحيان عند إضافة مسارات حدائق وأحواض نباتات قد تمنحك مرونة أكبر في اختيار النمط الذي ترغب به لحديقتك.
  • التخطيط: بعد أن قمت باختيار النمط وتخصيص المساحات في حديقة منزلك؛ اعمل على رسم مخطط لتصميم الحديقة الذي ترغب بتطبيقه، واحرص على التنسيق ما بين حجم الحدود وشكلها مع حجم الحديقة ونوع النباتات الذي ترغب بزراعته بها، وتحديد واجهات الحديقة الأربع القصيرة والطويلة.
  • النباتات: يجب عليك اختيار النباتات التي ترغب بزراعتها في حديقتك، وفي حالة الحديقة مستطيلة الشكل يُفضل أن تختار نباتات بلونين أو ثلاثة، مع الأشجار المورقة في الخلف.


أفكار تصاميم حديقة منزلية مستطيلة الشكل

سنعرض عليك بعض الأفكار التي يُمكنك استغلالها في تنسيق الحديقة مستطيلة الشكل:[٢][٣]

  • حديقة مصغرة مسوّرة: إذا كانت مساحة حديقتك صغيرة وتحيط بها الأسوار اصنع حديقة مصغرة داخل الحديقة المنزلية، وقم بتغطية الأرض بالعشب الصناعي لتقليل الحاجة للصيانة، وضع جلسة صغيرة في مكان تصله أشعة الشمس خلال النهار حتى تتمكن من الاستمتاع بها.
  • حديقة متعددة المناطق: قم بتقسيم الحديقة إلى 3 مناطق مختلفة وذلك من خلال تزيين كل منطقة بشكل مختلف عن الآخر، أو استخدام ألواح رصف مختلفة في كل منطقة، أو فصل المناطق عن بعضها باستخدام حواجز خفيفة أو الأحجار الزخرفية؛ سوف يجعل ذلك الحديقة تبدو أكبر مما هي عليه.
  • حديقة مدمجة: ادمج بين مناطق الجلوس الحضرية الجميلة والطبيعة الخلابة، وذلك من خلال زراعة بعض الأزهار والنباتات في خلفية الحديقة، ووضع جلسة جميلة ومريحة في مقدمتها.
  • حديقة بخلفية حديثة: يوصى بتصميم ووضع خلفية مصممة وفقًا للطراز الحديث لإحدى الواجهتين القصيرتين من الحديقة مستطيلة الشكل.
  • حديقة بواجهات خشب داكن: أضِف الواجهات الخشبية التي تحمل ألوانًا داكنة، بالإضافة إلى أثاث الحدائق حتى تعطي مظهرًا عصريًا للحديقة.


نصائح لتنسيق حديقة منزلية مستطيلة الشكل

إليك مجموعة النصائح المفيدة التي عليك اتباعها عند تنسيق حديقة مستطيلة الشكل:[٤]

  • استخدم نمطًا واحدًا موحداً للعشب أو الرصف للتخلص من تأثير الممرات الضيقة التي تعطي مظهرًا عشوائيًا.
  • وزِع المساحات في الحديقة الخاصة بك، وخصص كل مساحة لغاية معينة؛ كأن تُخصص مساحة للأطفال، ومساحة لتناول الطعام.
  • تجنب وضع الحواجز الصلبة بين أقسام الحديقة، إذ تعمل الحواجز على تصغير المساحات.
  • احرص على استغلال جميع المساحات والزوايا المخفية في الحديقة، وبإمكانك استغلالها بوضع القليل من قطع الأثاث للاسترخاء والحصول على الخصوصية.

المراجع

  1. ^ أ ب Jenny Green, "Rectangular Garden Design Plan", sf gate, Retrieved 15/2/2022. Edited.
  2. HOLLY CROSSLEY (10/2/2022), "small garden layout ideas", gardening etc, Retrieved 15/2/2022. Edited.
  3. "Rectangular Garden Ideas to Maximise Your Outdoor Space", billyoh, Retrieved 16/6/2022. Edited.
  4. "7 golden rules to give your long, narrow garden the wow factor all year round", house beautiful, 29/7/2019, Retrieved 15/2/2022. Edited.