ما الفرق بين زهرة الفل (Jasminum sambac) وزهرة الياسمين (Jasminum polyanthum)؟

تعتبر شجرة الفل وشجرة الياسمين من نفس الفصيلة وهي الفصيلة الزيتونية من جنس الياسمينات، إلا أن هناك العديد من الفروقات بين زهرة الفل وزهرة الياسمين، فيما يلي نذكر بعضاً من هذه الفروقات:[١][٢]

طول الشجرة

  • شجرة الياسمين: عادةً ما يتراوح طول شجرة الياسمين بين 2.4 إلى 6 أمتار، وتمتد عرضيًا من 90-150 سم.
  • شجرة الفل: تعتبر شجرة الفل من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها عادةً إلى ما يقارب 30-90 سم، وتمتد عرضيًا من 30-90 سم.


مكان انتشار الزهرة

  • شجرة الياسمين: يعود أصل أزهار شجرة الياسمين إلى مناطق غرب الصين، كما أنها تعتبر من الأزهار الوطنية للعديد من الدول، مثل: الفلبين وإندونيسيا.
  • شجرة الفل: تنتشر أزهار شجرة الفل في العديد من المناطق، مثل: منطقة الجزيرة العربية، بلاد البحر الأبيض المتوسط، كما تنتشر في الهند والصين.


موسم ظهور الزهرة

  • شجرة الياسمين: تنمو أزهار شجرة الياسمين في فصلي الصيف والربيع.
  • شجرة الفل: تنمو أزهار شجرة الفل في فصل الصيف.


لون الزهرة

  • شجرة الياسمين: أبيض وأصفر.
  • شجرة الفل: أبيض.


الاسم المتداول

  • شجرة الياسمين: الياسمين البلدي.
  • شجرة الفل: الياسمين العربي أو الياسمين الهندي.


التربة الملائمة لزراعة الشجرة

تحتاج شجرتا الياسمين والفل إلى التربة ذات التصريف الجيد، ولكن تختلفان فيما يلي:

  • شجرة الياسمين: يمكن زراعة شجرة الياسمين في التربة الرملية، أو الطفالية، أو الطبشورية فهي من الأشجار القادرة على التكيف في مختلف أنواع التربة، وبدرجات حموضة مختلفة.
  • شجرة الفل: تفضل شجرة الفل التربة الطفالية، وذات الرقم الهيدروجيني (pH) المعتدل، كما أنها تفضل التربة الرطبة إلى حد ما.


الطقس الملائم للزراعة

تتشابه الظروف الزراعية المناسبة لشجرتي الياسمين والفل، حيث إن كلاهما يحتاجان إلى أشعة الشمس الكلية أو الجزئية.


رائحة الزهرة

هناك تشابه كبير بين رائحة الفل ورائحة الياسمين، حيث أن كلتا الزهرتين تتمتعان برائحة عطرة وزكية لا يمكن التفريق بينهما من خلالها.


زهرة الياسمين

تعد زهرة الياسمين من الزهور سريعة النمو، وهي تتميز بأوراقها الخضراء اللامعة، وبراعمها الوردية التي تفتح على الزهور البيضاء المعطرة بشكل مكثف، كما أن هذه الإزهار والبراعم تبقى طوال موسم إزهارها، كما أنها من النباتات المتعرشة، لذا فهي خيار جيد لتزيين الأسوار والأعمدة.[٣]


زهرة الفل

تشتهر زهور الفل (الياسمين العربي) برائحتها العطرة واستخدامها في شاي الياسمين والليس، كما أنها شجيرة متسلقة دائمة الخضرة وسريعة النمو، وتتميز بأوراقها البيضاوية الخضراء اللامعة، وزهورها البيضاء العطرة للغاية، والتي تتلاشى إلى اللون الوردي مع تقدمها في العمر، وتظهر هذه الأزهار ذات الرائحة الجميلة طوال الصيف، وقد تستمر في الازدهار على مدار العام في المناخات الدافئة.[٤]


رعاية نباتات الياسمين

تتشابه نباتات الياسمين والفل (الياسمين العربي) من حيث الرعاية اللازمة، وهي كالآتي:[٥]

الضوء

سواء كانت زراعة الياسمين في الخارج أو في الداخل، فإنها تتطلب ضوءًا ساطعًا مع بعض أشعة الشمس المباشرة إن أمكن، وبالتالي فإن النافذة المواجهة للجنوب ستكون المكان المثالي لزراعة نباتك فيها.


الري

سيحتاج الياسمين إلى الكثير من الماء في بداية نموه، حيث يجب أن تكون التربة رطبة طوال الوقت تقريبًا، ولكن دون غمرها، فإذا جفت التربة، ستجف الزهور والبراعم أيضًا.


الرطوبة

يعد رش الأوراق (وليس الزهور) من حين لآخر أمرًا مفيدًا لشجر الياسمين.


درجة الحرارة

إن درجة الحرارة مهمة لنباتات الياسمين، فخلال مواسم النمو (الأشهر الأكثر دفئًا بشكل طبيعي في السنة)، سيكون ما توفره الطبيعة من دفء كافيًا لها.


المراجع

  1. "Jasminum polyanthum", gardenia, Retrieved 9/6/2022. Edited.
  2. "jasminum-sambac", gardenia, Retrieved 9/6/2022. Edited.
  3. "Pink Jasmine", monrovia, Retrieved 9/6/2022. Edited.
  4. "How to Grow Arabian Jasmine", thespruce, Retrieved 9/6/2022. Edited.
  5. "About the Jasmine Houseplant", ourhouseplants, Retrieved 9/6/2022. Edited.