العناية بالبطيخ بعد زراعته

هناك عدة خطوات لا بد من اتباعها بعد زراعة البطيخ وأثناء نموه من أجل الحصول على ثمار سليمة:[١]

  • في بداية الموسم غطي النباتات بغطاء مصنوع من البوليستر أو البلاستيك، وذلك لأن هذا الغطاء قد يساعد في إبقاء الحشرات بعيدة، ويحافظ على الهواء الدافئ حول النباتات، وبمجرد أن تبدأ النباتات في الإزهار قم بإزالة الغطاء أثناء النهار حتى يتمكن النحل من الوصول إلى الأزهار.
  • شجّع نباتات البطيخ على وضع ثلاث أو أربع ثمرات في نفس الوقت من خلال إمداد النبتة بالمغذيات المناسبة؛ فبدلًا من أن تضع النبتة ثمرة واحدة، قم بتشجيعها على وضع عدة ثمرات في الوقت نفسه، وذلك لأن نمو ثمرة واحدة لوحدها في وقت مبكر يمكن أن يمنع أي ثمار أخرى من النمو حتى تنضج تلك الثمرة.
  • احرث بعناية حول نباتات البطيخ وأزل الأعشاب الضارة حولها حتى تتمدد على أرض نظيفة أثناء نموها.
  • وضع القش أو أوراق مقطعة جافة أو وضع البلاستيك الأسود أو قماش الحديقة حول البطيخ، لكي يساعد في التخلص من الأعشاب الضارة والحفاظ على رطوبة التربة.
  • ضع بلاطًا أو لوحًا خشبيًا أو قطعة من البلاستيك أسفل كل بطيخة للحفاظ على الثمرة نظيفة وجافة ولتخزين الحرارة الشمسية التي تساعد على إنضاج البطيخة.
  • قبل حوالي 50 يومًا من أول صقيع خريفي متوقع، قم بإزالة جميع الأزهار الجديدة من النبات؛ حيث سيسمح هذا بتركيز طاقة النبات في تطوير وإنضاج الثمار الموجودة بالفعل في النبات، فبدلًا من أن تتوزع المغذيات التي تصل للنبتة على الأزهار والثمار، يتم تركيزها على الثمار فقط وبالتالي نمو الثمار بشكل أفضل.


ظروف العناية بالبطيخ

عند زراعة البطيخ هناك ظروف يجب توافرها حتى تتمكن من العناية به بالشكل الصحيح:[٢]

  • الإضاءة: يتطلب البطيخ ضوء الشمس الكامل من أجل الازدهار، حيث يمكن للنباتات أن تتحمل بعض الظل الجزئي، خاصة في المناخات الحارة، ولكن الكثير من أشعة الشمس ضرورية لتطوير السكريات في البطيخ، بينما ستؤدي الظروف المظلمة بشكل مفرط إلى تقليل عدد وحجم الثمار.
  • التربة: ينمو البطيخ جيدًا في أي تربة غنية جيدة التصريف، وتكون درجة حموضتها معتدلة من 6.0 إلى 6.8، حيث يُنصح بتحسين التربة من خلال إضافة الكثير من المواد العضوية قبل الزراعة وبعدها، فثمار البطيخ تحتاج إلى وضع المواد العضوية في التربة قبل الزراعة.
  • الماء: يحتاج البطيخ إلى سقاية منتظمة عند زراعته لأول مرة، فبمجرد أن تبدأ في وضع الثمار يمكنك تخفيف الماء عليها، إلا إذا كان موسمًا جافًا بشكل خاص، حيث أن ثمار البطيخ جذورها عميقة نسبيًا ويمكنها تحمل فترات الجفاف القصيرة، مع الانتباه إلى أنها سوف تفقد الحلاوة إذا تم إعطاؤها الكثير من الماء.
  • درجة الحرارة والرطوبة: يفضل البطيخ ظروف النمو الحارة من 80 درجة فهرنهايت وأعلى، حيث تعمل بشكل جيد بنفس القدر في الظروف الرطبة والجافة بشرط أن تكون رطوبة التربة كافية.
  • السماد: نباتات البطيخ تحتاج إلى مغذّيات ثقيلة، لذلك تأكد من تعديل التربة جيدًا بالمواد العضوية قبل الزراعة، فإذا كانت تربتك تفتقر إلى المواد العضوية، أضف سمادًا عضويًا بطيء الإطلاق في بداية الموسم، وللحفاظ على نمو البطيخ يجب وضع طبقة من السماد في منتصف الموسم، حيث إذا اخترت استخدام الأسمدة الكيماوية، سيتغذى البطيخ مبكرًا بسماد يحتوي على النيتروجين أكثر من الفوسفور والبوتاسيوم، وذلك سيشجع نمو الأوراق والأزهار، ولكن بعد أن يبدأ الإزهار، قم بالتخصيب مرة ثانية بسماد منخفض النيتروجين يشجع على نمو الثمار.


نصائح بعد زراعة البطيخ

فيما يلي بعض النصائح:[٣]

  • إن التغطية بالبلاستيك الأسود أو القش حول ثمار البطيخ يخدم أغراضًا متعددة، فهو يعمل على تدفئة التربة، ويعيق نمو الحشائش، ويحافظ على نمو الثمار بعيدًا عن التربة.
  • التقليم بشكل عام ليس ضروريًا لنباتات البطيخ، ولكنه يمكن أن يحسن من إنتاجية النبتة، حيث أنه أحيانًا لا تسمح الثمار في النبتة الواحدة لبعضها البعض بالنمو والتمدد، لذلك عندما تكون الثمار صغيرة، قم فقط بقطع البراعم أثناء تشكلها، ويمكنك أيضًا اقتلاع بعض الأزهار حتى تتركز طاقة النبات على عدد أقل من ثمار البطيخ، وبالتالي الحصول على ثمار أفضل، على الرغم من أن قتل ثمرة محتملة أثناء نموها يمثل تحديًا.

المراجع

  1. Steve Albert, "How to Grow Watermelons", harvesttotabl, Retrieved 12/2/2022. Edited.
  2. MARIE IANNOTTI (3/3/2021), "How to Grow Watermelon", thespruce, Retrieved 12/2/2022. Edited.
  3. "Watermelons", almanac, Retrieved 12/2/2022. Edited.