نبات الكلانشو

نبات الكلانشو هو نبات دائم الخضرة وموطنه الأصلي مدغشقر، كما أنه من النباتات المنزلية الشائعة، ذلك لأنه يضم مجموعة واسعة ومتعددة من ألوان الزهور الجميلة، فمنها الأصفر والبرتقالي والأحمر، وهذه النبتة متاحة على مدار السنة في مراكز الحدائق المحلية، وهي تعتبر بمثابة هدية رائعة يمكن تقديمها.[١] وهو نبات عصاري معمر وطويل الإزهار، وهو حساس لدرجات الحرارة المنخفضة ويتطلب درجات حرارة دافئة لينمو ويزدهر.[٢]


طريقة إكثار نبات الكلانشو

أفضل وقت لإكثار نبات الكالانشو هو خلال فصلي الربيع والصيف، لأنه في هذا الوقت لا يحتوي على أي أزهار، ومعنى ذلك أنه مشغولة بتخزين الطاقة للإزهار التالي، وهذا يعني أنه يمكنك الاستفادة من هذه الطاقة من خلال توجيهها لإنبات نبات جديد، ولإكثار نبات الكلانشو يجب اتباع الخطوات التالية:[٣]

  1. اقطع أحد جذوع النبات باستخدام السكين أو المقص، ويجب أن يكون الجذع الذي وقع عليه الاختيار جذع سليم وناضج وليس مزهراً، وطوله بضع بوصات مع ورقتين على الأقل، ويكون مكان قص الجذع من فوق الورقة أو عند العقدة الجذعية مباشرة.
  2. اترك الغصن ليجف، وذلك لحماية مكان الجرح أو القص من المرض والتعفن، وتعتمد مدة الجفاف على سمك الجذع، ويتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام.
  3. اغمس نهاية الجذع في مسحوق هرمون التجذير، وهو هرمون يعمل على تعزيز التجذير السريع والصحي، ويجب أن يتم ذلك بعد أن يصبح مكان الجرح أو القص متصلبًا وجافًا، وهذه الخطوة اختيارية وليست أساسية فالأمر يعود لك.
  4. اغرس الجذوع في التربة برفق حتى تستقيم السيقان، ويفضل استخدام تربة مخصصة للصبار والعصاريات، والتي يمكن شراؤها من المتاجر الزراعية، أو يمكنك إنشاؤها عن طريق مزج طحالب الخث مع الرمل.
  5. بلل التربة بحيث تصبح رطبة ولكن لا تسقيها لدرجة الغمر، فالرطوبة تساعد جذوع الكالانشو على النمو، أما الماء الكثير سيسبب الضرر والتعفن، يجب أن تسقي قطع الكالانشو فقط عندما تجف التربة.
  6. ضع النبتة الجديدة في مكان مضيء، ولكن بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، لتفادي تعرض الأوراق للحروق.


طريقة العناية بنبات الكلانشو

يسهل العناية بهذا النوع من النباتات، فهي لا تتطلب عناية فائقة أو ري يومي، فالكالانشو من فصيلة العصاريات، والنباتات العصارية بطبيعتها متميزة بقدرتها على تخزين الماء في الأوراق، لذلك فهي تحب أن تكون في الجانب الأكثر جفافاً، بالإضافة إلى أن هذه النباتات موطنها الأصلي هو الأماكن الاستوائية الدافئة، لذلك فهي تعمل بشكل أفضل في البيئة الدافئة.[١] وفيما يلي بعض النصائح البسيطة للعناية بها:[٤]

  • الضوء: يحتاج نبات الكلانشو على ظلام للإزهار، فيجب أن يكون النبات في الظلام لمدة 14 ساعة في اليوم كحد أدنى، ولمدة ستة أسابيع، وبعد أربعة أشهر ، سيبدأ النبات في الازدهار، والنباتات التي تزرع في الداخل تحتاج إلى الكثير من الضوء لتزدهر، ولكن يجب تجنب ضوء الشمس المباشر.
  • التربة: يحب نبات الكلاتشو التربة الرملية جيدة التصريف في حال زرع في الخارج، أما النبات الداخلي فيفضل أن يوضع في أصيص من الفخار، ويفضل مزج نوعين من التربة؛ تربة الصبار والطحالب بكميات متساوية.
  • الري: لا يحتاج نبات الكلانشو إلى الري كثيرًا فيمكن سقيه مرة بإشباع كل بضعة أسابيع، ويجب ترك التربة لتجف بين فترات الري حتى لا تتعفن الجذور.
  • السماد: لا تحتاج الكلانشو إلى الكثير من السماد، ويجب إعطاء النباتات الداخلية منها سمادًا متوازنًا مرة واحدة شهريًا خلال فصلي الربيع والصيف، وإذا كان الإزهار قليلًا يجب اختيار سماد يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، أما النباتات الخارجية فتحتاج للتسميد مرة واحدة فقط في فصل الربيع.
  • التقليم: لإبقاء مظهر نبات الكالانشو بشكل جذاب ومرتب يجب تقليمها، عن طريق إزالة الزهور بعد أن تجف وتسمى هذه العملية بإزالة الرؤوس الميتة، بالإضافة إلى ضرورة قص الأوراق أو الأغصان الجافة ولكن بعناية دون إيذاء النبات، أو من الممكن أيضًا في تغيير مظهر النبات، من حيث الحجم والشكل بعد تفتح الأزهار، فقد ترغب بالتقليل من طولها إذا أصبحت طويلة جدًا، أو إذا أصبحت كبيرة على الوعاء الموجودة فيه.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Care for Your Kalanchoe Plant", GROWER DIRECT, 11/9/2013, Retrieved 22/2/2022.
  2. "How to Care for a Kalanchoe Blossfeldiana Plant", homeguides.sfgate, Retrieved 15/5/2022. Edited.
  3. "How to Propagate Kalanchoe: Plenty of Petals", EPIC GARDENING, 17/5/2021, Retrieved 23/2/2022.
  4. "How to Grow and Care for Kalanchoe", thespruce, Retrieved 15/5/2022. Edited.
  5. "How to Grow Kalanchoes", MiracleGro, Retrieved 23/2/2022.