نبات جلد النّمر

نبات جلد النمر هو نبات عصاري استوائي موطنه إفريقيا، وأجزاء من آسيا (بالإنجليزية: Sansevieria)، ويضم حوالي 67 نوعاً، حيث تم تهجين هذا النّبات الصّحراوي، وتحويله لنبات داخلي يكتفي بالإضاءة من خلف النّوافذ، وحظي بشعبية كنبات داخلي يوضع في المنازل والمكاتب لكونه لا يحتاج الكثير من الرعاية، كما يساعد على تنقية أجواء المكان المتواجد فيه، فهو من النّباتات المنقية للهواء.[١]

سمات نبات جلد النّمر

يعرف هذا النّبات بأوراقه دائمة الخضرة، والتّي تنمو باستقامة، وبشكل طولي، ومن الممكن تشبيهها بشكل السّيف، ولكن على الرّغم من جمال هذه النّبتة، وسهولة رعايتها، إلّا أننا نحتاج لبعض الحذر أثناء اقتنائها، فهي تحتوي على مادة تعتبر سمية إلى حدٍّ ما، ولكنّها ليست قاتلة، قد يشعر من مضغ كمية كبيرة من أوراقها بخدرٍ، وانتفاخٍ في لسانه، لذلك يجب إبقاء هذا النّبات بعيداً عن الأطفال، والحيوانات الأليفة.[٢]


فوائد نبات جلد النّمر

يتميز نبات جلد النّمر إلى جانب جمال شكله بعدة فوائد نحصل عليها وهي:[٢][٣]

  • تنقية الهواء: تعتبر هذه من أهم ميزات نبات جلد النّمر حيث أنَّه يعتبر من النّباتات المنقية للهواء، وذلك يشمل فترات اللّيل، الأمر الذي يجعله خياراً جيداً لديكور غرف النّوم، حيث أنَّ سيساعد على المحافظة على نسبة الأوكسجين داخل الغرفة ليلاً، فهو يمتص ثاني أوكسيد الكربون، وينتج الأوكسجين.
  • إزالة ملوثات الهواء السّامة: يستطيع هذا النّبات تنقية الهواء من العوالق السّامة، والمسببة للسّرطان.
  • تحسين الحالة النّفسية: تساهم النّباتات عموماً، ونبات جلد النّمر في تحسين الحالة النّفسية، وخلق جو مريح للمكان المتواجد فيه.
  • تخفيف أعراض الحساسية: يتمكن هذا النّبات من المساعدة في تخفيف أعراض الحساسية من خلال إطلاقه للكثير من الأوكسجين، وتزويده لرطوبة المكان المتواجد فيه، وهي من الأمور التّي تساعد مريض الحساسية على الإحساس بمزيد من الرّاحة.
  • محسنة للصحة النفسية: أثبتت العديد من الدراسات أن وجود نبتة جلد النمر يساهم في التقليل من التوتر، وتحسين الحالة المزاجية، إذّ تخلق جوًا هادئًا ومريحًا يساعد المرء على الاسترخاء والسكينة، وقد تم استخدامها في علاجات الصحة العقلية.


الظروف الملائمة لنمو نبات جلد النمر

تحتاج نبتة جلد النمر إلى بيئة معينة وظروف استثنائية نذكر أهمها فيما يلي:[٤]


التّربة والري

يزرع نبات جلد النّمر في التّربة العادية، أو المخلوطة بالبيتموس، أو الأسمدة العضوية، ويفضل وضع قاعدة حصوية في قاع الإناء قبل الزّراعة، كما يفضل اتباع نظام الرّي المنتظم، وعدم إغراق النّبات بالماء تجنباً لتعفن الجذور، فهذا النّبات قد يتحمل بعض الجفاف، لكنَّه لن يفضل زيادة الرّي، ولكن مع الانتباه إلى زيادة معدلات الرّي في فصل الصّيف، والمحافظة على التّربة رطبة نوعاً ما، كما يفضل مسح الأوراق بماء نظيف للمحافظة على لمعانها، ورونقها، ولعدم السّماح بتراكم الغبار على الأوراق، وسدِّ مسامها.


الإضاءة ودرجة الحرارة

يعتبر نبات جلد نمر من العصاريات التّي كانت تنمو في أشعة الشّمس الكاملة في بيئتها، ولكنّها تأقلمت مع العيش في بيئات مختلفة، فهي تستطيع النّمو في الشّمس المظللة، كما أنّها تنمو في الأماكن الدّاخلية في الظّل مع وجود إضاءة صناعية مناسبة، أو خلف النّوافذ، ولكن في الظّل ستصبح أوراقها بلون أخضر قاتم، وتفتقر للحيوية، كما تفضل هذه النّبتة درجات الحرارة المعتدلة، (20-30) درجة مئوية، وأن لا تقل درجات الحرارة عن (10) درجات مئوية.




المراجع

  1. Eva Monning (9/4/2021), "Snake plant", my garden, Retrieved 21/2/2022. Edited.
  2. ^ أ ب Debra Rose (24/1/2022), "7 Benefits of Keeping Snake Plants In Your Home", .healthlin, Retrieved 21/2/2022. Edited.
  3. "12 Amazing Uses and Benefits of Snake Plants", petalrepublic, Retrieved 17/5/2022. Edited.
  4. "The cultivation method and matters needing attention of tiger skin orchid: watering should be approp", Sihai netork, 4/10/2020, Retrieved 21/2/2022. Edited.