يفضل الكثير من الأشخاص اختيار النباتات المزهرة لتزيين شرفة المنزل الخاصة بهم، وذلك لإضافة الألوان المحببة، والزّاهية، ومنح لمسة جمالية لمنازلهم، ولكن ماذا لو جمعت هذه الأزهار بين الشّكل الجميل المحبب، والرّوائح العطرية، وهو الأمر الذّي سيضيف شيئاً من البهجة، والانتعاش معاً، وسيجعل رائحة المنزل عطرة، ومنعشة للغاية، وتكون رائحة هذه النباتات أفضل من أي عطر آخر، وغالباً ما تَتَعزَّز روائح الزّهور العطرية ليلاً.[١]

سبع زهور عطرية رائعة الرّائحة لشرفة منزلكِ

هناك خيارات كثيرة ومتعددة للزّهور العطرية، ولنساعدكِ في اختيار الأزهار المناسبة سوف نقوم باختيار 7 من أجمل الأزهار العطرية، وأكثرها شهرة، مع ذكر طرق العناية بها، ونذكر منها:[٢][٣]

الياسمين (Jasmine)

ليست جميع أنواع الياسمين ذات رائحة عطرة، وأكثر نوع يتميز بالرّائحة الجميلة هو الياسمين العربي، وهو ذو أزهار نجمية بيضاء تزهر طوال العام، ويعتبر الياسمين من الشّجيرات المتسلقة التي تمتد أغصانها لتصل إلى (150) سم، وتحتاج إلى ضوء الشّمس لأطول فترة ممكنة لتستطيع إعطاء كثافة زهرية، ورائحة عطرية نفاذة، وهي تنمو بشكل جيد في التربة جيدة التصريف، والخصبة، والرطبة إلى حد ما، ومن الأفضل أن تتم زراعتها في حاويات في فصل الخريف.[٤]


الغاردينيا (Gardenia)

الغاردينيا هي واحدة من أشهر الأزهار العطرية، فرائحتها مميزة جداً، وهي تعطي أزهارها طيلة الصّيف، والخريف، على الرّغم من حاجتها لعناية خاصة، إلّا أنَّها ليست صعبة للغاية، فيكفي أن تبعدها عن التّيارات سواء السّاخنة، أو الباردة، وتمدّها ببعض الأسمدة المتوازنة في الرّبيع، والصّيف.


العيهون المعطر (Scented Geraniums)

يتميز العيهون بتنوع أشكاله وروائحه، وكونه يحمل الرّائحة الجميلة في أوراقه، وأزهاره معاً، وهو من النباتات القوية التي تتحمل الكثير من الظروف، ولكنه يفضل أن يكون في ضوء الشّمس السّاطع لينتج أزهاراً كثيفة، ومميزة، وهو محب للرطوبة أيضاً.


الخزامى (Lavender)

هي زهرة مميزة جداً، وتتجاوز جمال المظهر، والرّائحة الذكية لتنتقل إلى فوائد تهدينا إياها رائحتها، فهي تساهم في تهدئة الأعصاب، وإعطاء شعور بالرّاحة، والاسترخاء، وهي زهرة محبة لضوء الشّمس، والحرارة، كما نستطيع الاستفادة من أزهارها المجففة في تعطير الخزائن، وأدراج الملابس.


عبقة أريجية (Sweet osmanthus)

هي زهرة مميزة جداً، فزهورها البيضاء الصغيرة ذات رائحة فواحة تصعب مقاومتها، هذه الرائحة التي تشبه رائحة زهر البرتقال إلى حدٍّ ما، وهي تتميز بجمال أوراقها اللامعة أيضاً، كما أنَّها سهلة الرّعاية، فهي محبة للضوء، والحرارة المعتدلة، ويفضل إبعادها عن أشعة الشّمس الحارقة صيفاً في أوقات الذروة.


البلوميريا (Plumeria)

هي زهرة استوائية تزرع للتمتع بجمال أزهارها، ورائحتها الرائعة الفواحة، وهي الزّهرة التي تستخدم في صنع إكليل الورد المشهور في جزر هاواي، وتأتي أزهارها بألوان متعددة من الأبيض، والأصفر، والأحمر، والوردي، والبرتقالي، وتطلق هذه الأزهار عطرها عادة في المساء غالبا، ولكن يمكن أن تكون واضحة في أوقات أخرى، وتنتج بعض الأصناف ما يصل إلى 200 زهرة، بينما تنتج أصناف أخرى حوالي 50 زهرة خلال أشهر.[٥]


الهوية (زهرة الشمع) (Hoya)

هي زهرة تمتاز بأوراقها اللّامعة ذات المظهر الشّمعي، واللّون الداكن، إلى جانب رائحتها الذّكية، وأزهارها التّي تتجمع لتعطي شكل مظلة، وتنتشر رائحتها بشكل أكبر في المساء، وهي زهرة تحب أشعة الشّمس غير المباشرة.

المراجع

  1. LISA HALLETT TAYLOR (16/2/2021), "The 10 Best-Smelling Plants for Your Garden", thespruce, Retrieved 17/2/2022. Edited.
  2. "15 Best Smelling Indoor Plants For A Divinely Fragrant Home", smartgarenguide, Retrieved 18/2/2022. Edited.
  3. Sheryl Geerts (21/10/2021), "16 of the Most Fragrant Houseplants to Fill Your Home with Natural Scents", Petter Homes Gardens, Retrieved 18/2/2022. Edited.
  4. "Jasmine", almanac, Retrieved 22/5/2022. Edited.
  5. "Plumeria", hort.extension.wisc, Retrieved 22/5/2022. Edited.