تحتاج شجرة المانجو إلى التسميد والرش بالميدات باستمرار حتى تُنتج ثمارًا على نحو جيد، إذ تُساعد الأسمدة على تحسين نمو أوراق أشجار المانجو وثمارها، وتعمل على تعزيز نمو الشجرة بشكٍل مُتزايد، كما يُساعد استخدام الأسمدة السائلة على الشجرة في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها الشجرة على نحو أسرع،[١] ويتم تسميد شجرة المانجو بالعديد من العناصر الغذائية لا سيما عنصر البوتاسيوم؛ من أجل تعزيز نمو الفاكهة على نحو جيد،[٢] وفي هذا المقال تفصيل لأفضل الأسمدة لشجرة المانجو.


أفضل سماد لشجرة المانجو

سماد الحمضيات

يمتاز هذا السماد بأنّه من الأسمدة بطيئة الانطلاق، وله تركيبة جيدة لأشجار الفاكهة ومنها شجرة المانجو، فتركيبته الخاصة تُساعد في نمو جذور قوية، والمُحافظة على صحة الأشجار عمومًا، بالإضافة إلى إنتاج ثمار عالية الجودة.[٣]

  • المواد المكونة للسماد: يتكون هذا السماد من عدد من العناصر الغذائية ومنها، النيتروجين، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والكبريت، والزنك.
  • كمية السماد المُستخدمة لهذا النوع: يتم تطبيقه بالاعتماد على نسب مُحددة 8-3-9 من NPK.
  • وقت وكيفية استخدام السماد: يتم وضعه كل 4-6 أسابيع خلال موسم النمو، حيث يتم رشه بشكٍل مُتساوٍ على شكلِ دائرة، ويبدأ من الداخل إلى الخارج دون اقتراب السماد من جذع الشجرة.


سماد الحمضيات الكلاسيكي

هو سماد خاص مُصمم لأشجار الحمضيات ومنها أشجار المانجو، ويتم استخدامه بعد تذويبه في المياه وهو من الأسمدة بطيئة الإطلاق، إذ يمنح الشجرة صحة بشكٍل عام وثمارًا أكثر جودة، ويُستخدم بكثرةٍ على الأشجار المُنهارة صحيًا والمُتهالكة؛ لسرعة وصول المُغذيات للنبات.[٣]

  • المواد المكونة للسماد: يتكون من عدد من العناصر المُهمة مثل النيتروجين والبوتاسيوم.
  • كمية السماد المُستخدمة لهذا النوع: يوضع هذا النوع من السماد الذي يتكون من نسبة 20-10-20 من NPK، بمقدار ملعقة واحدة من السماد لكل جالون من المياه.
  • وقت وكيفية استخدام السماد: هو نوع من أنواع الأسمدة السائلة والتي يتم إذابتها داخل المياه قبل الاستخدام، ويُستخدم عند انهيار الشجرة.


سماد نغمة الحمضيّات

هو نوع من أنواع الأسمدة بطيئة الإطلاق، وهو سماد نباتي طبيعي عُضوي بالكامل، وتم إنتاجه من أجل أشجار المانجو بالإضافة لأشجار الجوز والحمضيات، ويقوم بتطوير نمو الشجرة والعمل على تنظيم بُنية التربة.[٣]

  • المواد المكونة للسماد: يحتوي على 5-2-6 من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم، بالإضافة إلى آلاف ميكروبات التربة الحية.
  • كمية السماد المُستخدمة لهذا النوع: تعتمد كمية السماد المُستخدم حسب حجم الشجرة، وتتراوح الكمية تقريبًا ما بين 0.9-3.6 كيلوغرام.
  • وقت وكيفية استخدام السماد: يتم استخدامه على ثلاث مرات خلال موسم النمو الواحد، ويتم وضعه في أواخر فصل الشتاء قبل عملية الإزهار من أجل تعزيز الإزهار، ويتم تطبيقه في أواخر فصل الربيع من أجل تعزيز نمو الفاكهة، وأخيرًا في فصل الخريف من أجل تعويض الشجرة عن العناصر الغذائية التي استهلكتها خلال موسم النمو.


سماد الفواكه العضوية

هو سماد نباتي يأتي على شكل مسامير غذائية، وهو من الأسمدة بطيئة الإطلاق، ويُعزز هذا السماد نمو فاكهة شجرة المانجو وتزويدها بالعناصر الغذائية الأساسية لنمو ثمار صحية ووفيرة.[٣]

  • المواد المكونة للسماد: هو مزيج من البكتيريا الصحيّة والفطريات والكائنات الحيّة الدقيقة، والتي بدورها تُساعد على تحسين نسيج التربة من أجل حفاظها على الماء وعدم تسريبها، كما يحتوي السماد على نسبة من عنصر البوتاسيوم والريش وعظام بعض الكائنات الحيّة.
  • كمية السماد المُستخدمة لهذا النوع: يتم وضع السماد وفق نسب مُعينة حسب العناصر بمقدار 3-5-5 من NPK.
  • وقت وكيفية استخدام السماد: يوضع على شجرة المانجو كل 2-3 أشهر.


سماد مُركز من أشجار الفاكهة الطبيعية

هو نوع من أنواع الأسمدة العضوية السائلة، وهو غني بالبريبايوتيك والذي هو مركب يقوم بتغذية ميكروبات التربة، ويُعد من المركبات الآمنة على الأطفال والحيوانات الأليفة، إذ إنّه خالٍ من الكائنات الحية المُعدلة وراثيًا أو حمأة الصرف الصحي أو روث الدجاج، ويُعزز نمو جذور الشجرة على نحو قوي.[٣]

  • المواد المكونة للسماد: يحتوي على العناصر الأساسية كالفسفور والنيتروجين والبوتاسيوم، ويتم استخلاص هذه العناصر من مسحوق الأسماك وعظامها وطحين عُشب البحر ومُستخلص الأعشاب البحرية وبعض ديدان الأرض.
  • كمية السماد المُستخدمة لهذا النوع: يتم إنتاج محلول بمقدار أربع ملاعق كبيرة من السماد مع جالون واحد من المياه، ثم خلطه جيدًا.
  • وقت وكيفية استخدام السماد: يتم استخدامه كل أسبوعين تقريبًا، وذلك خلال موسم النمو النشط، عن طريق وضع أربعة أكواب من المحلول على التربة على نحو مباشر أو رشه بشكلِ رذاذ عند قاعدة الشجرة.


تصرفات خاطئة تُقلل فاعلية التسميد

توجد بعض التصرفات الخاطئة التي تضر بشجرة المانجو، ومنها:[٤]

  • استخدام الكثير من الأسمدة على الأشجار الصغيرة يُسبب لها الضرر.
  • تسميد شجرة المانجو خلال عملية الإزهار، إذ يجب تسميد الشجرة قبل الإزهار مُباشرة.
  • تسميد أشجار المانجو بعد مُنتصف فصل الصيف، فلا يجب ذلك.
  • عدم الانتباه لطبيعة التربة، فأشجار المانجو المزروعة في تربة رملية تحتاج لسماد أكثر من التربة الطينية.


نصائح عند تسميد المانجو

تعتمد عملية التسميد الصحيحة على عمر الشجرة إن كانت ناضجة أو صغيرة، كالتالي:[٤]

  • تسميد الأشجار الصغيرة: يتم تسميد الأشجار الصغيرة في السنة الأُولى من النمو عن طريق سماد بطيء الإطلاق بمقدار رطلين بنسبة 20-10-10، ويتم تقسيمها لأربع جرعات قبل موسم النمو، بينما في السنة الثانية والثالثة من النمو يتم تطبيق نفس السماد لكن بمقدار يتراوح بين 0.6-1.3 كيلو غرام، ويتم وضعه على نحو مباشر تحت خط التنقيط ويُسقى داخل التربة، ويُعد أفضل سماد هو الذي يحتوي على 6-10% من النيتروجين والفسفور، و4-6% من المغنيسيوم.
  • تسميد الأشجار الناضجة: يتم تسميد أشجار المانجو الناضجة مرة واحدة سنويًا، ويتم استخدام الأسمدة بطيئة الإطلاق، ويتم استخدام نصف كمية السماد قبل عملية الإزهار والنصف الآخر بعد حصاد ثمار المانجو، وتكون الأسمدة المُستخدمة للأشجار الناضجة متكونة من 9-15% من البوتاسيوم والفسفور بنسبة 2-4%، وللحصول على محصول إنتاجي جيد من الأشجار الناضجة يتم إضافة أسمدة سريعة الإطلاق يتم إضافتها قبل إزهار الشجرة، وتحتوي هذه الأسمدة على عنصر النيتروجين.


فوائد تسميد شجرة المانجو

توجد فوائد عديدة لتسميد شجرة المانجو، ومنها:

  • تتم عمليّة رش الحديد السائل على أوراق الشجرة إما قبل الإزهار وإما بعد إتمام عملية الحصاد، وذلك يؤدي إلى تصحيح داء الكلور التي تُصاب به الشجرة في بعض الأحيان.[١]
  • قد تحتوي التربة على نسبة عالية من عنصر النيتروجين الذي يُسبب فقرًا شديدًا في ثمار الشجرة، ويُمكن تعديل ذلك عن طريق إضافة سماد غني بالفسفور أو مسحوق من العظام، لتعديل قوام التربة.[٥]
  • يتم تزويد الشجرة بعنصر النيتروجين عن طريق الأسمدة؛ من أجل ضمان النمو الصحي لثمار الشجرة.[٦]






المراجع

  1. ^ أ ب "What Nutrients Should I Nourish My Mango Tree With?", homeguides.sfgate, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  2. "How to grow, plant and fertilise mangoes", aboutthegarden, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Best Fertilizer For Mango Trees – Read Before You Buy", gotogardenista, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "What Fertilizer to Use When Mangoes Are Flowering?", homeguides.sfgate, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  5. "Mango Tree Not Producing: How To Get Mango Fruit", gardeningknowhow, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  6. "What Kind of Organic Fertilizer Can I Use on Mango Trees?", homeguides.sfgate, Retrieved 6/6/2021. Edited.