طريقة زراعة الزعتر من البذور

يعد الزعتر أحد النباتات العشبية ذات الأوراق الصغيرة التي تنمو على شكل مجموعات على جذوع سميكة، وتعد زراعة هذا النبات الجميل أمراً ممكناً في حدائق الأعشاب أو في حدائق المنزل عامة، كما يتم استخدام نبات الزعتر لأغراض الطهي والزينة، وتعد عملية زراعة الزعتر سهلةً لا تحتاج لأي تعقيدات،[١][٢] وسندرج فيما يلي خطوات زراعته بالتسلسل والتي يمكن اتباعها حتى ينمو هذا النبات بنجاح:[٣]


  • شراء بذور الزعتر أو حصادها: يمكن شراء بذور الزعتر أو حصادها بشكل مباشر من نبات زعتر آخر ناضج، حيث يمكن قطف البذور بواسطة اليد، أو يمكن وضع أكياس أو قطعة قماش تحت نبات الزعتر ثم هزها بلطف حتى تسقط البذور الناضجة دون أي عناء، وبعد ذلك يجب وضع البذور في مكان دافئ ذو تهوية جيدة إلى أن تجف بشكل كامل.
  • نثر بذور الزعتر فوق التربة في وعاء الزراعة: يجب أن تتم زراعة بذور الزعتر بالقرب من سطح التربة، وذلك بسبب حجمها الصغير جداً، حيث يكفي تغطيتها بطبقة رقيقة من التربة، كما يقوم بعض المزارعين بإضافة الرمل إلى بذور الزعتر للحد من الزرع المفرط إذا كانت كميات بذور الزعتر كبيرة.
  • نثر التربة فوق بذور الزعتر: يتم توزيع التربة بلطف فوق بذور الزعتر بعد نثرها، ويفضل استخدام سرير الحضانة لزراعة بذور الزعتر فيها؛ وذلك للقدرة على الانتباه بشكل أكبر على هذا النبات أكثر من زراعته في الحدائق الكبيرة.
  • سقاية بذور الزعتر: يجب سقاية بذور الزعتر المزروعة بكمية كافية من الماء؛ وذلك تجنباً لحدوث الخمول الذي قد يؤثر على نمو البذور.
  • تغطية الزرع بلفاف بلاستيكي: يجب تغطية الوعاء الذي يحتوي على بذور الزعتر بلفاف بلاستيكي بالشكل الصحيح، وذلك تجنباً لخسارة رطوبة البذور بسبب بعض الظروف العاصفة.
  • وضع وعاء الزرع في مكان دافئ: يجب اختيار المكان المناسب لوضع وعاء بذور الزعتر فيه، حيث تنمو تلك البذور بشكل مثالي في المناطق الدافئة.


نصائح خاصة بزراعة نبات الزعتر

نذكر فيما يلي بعض النصائح التي يُفضل اتباعها عند زراعة نبات الزعتر:[٤]

  • الري: يجب سقاية الزرع بالماء بشكل عميق فقط عندما تكون التربة جافة.
  • التقليم: يُنصح بتقليم نبات الزعتر خلال فصلي الربيع والصيف من أجل التحكم بعملية نموه.
  • إعادة الزراعة: يُوصى بتغيير نبات الزعتر وإعادة زراعة بذور أخرى بعد مرور 3 أو 4 سنوات على نموه؛ وذلك لأن النبات سيصبح خشبيًا بشكل كبير، كما تصبح نكهة أوراقه أقل تركيزاً.


نصائح خاصة بحصاد نبات الزعتر

أمّا فيما يتعلق بعملية حصاد وجني نبات الزعتر العطرية فندرج فيما يلي بعض النصائح المثمرة فيما يتعلها بهذه العملية الأخيرة:[٤]

  • وقت الحصاد: يمكن حصاد نبات الزعتر قبل ظهور الأزهار عليه مباشرةً، حيث يتم قطع قمة النبتة من الأعلى بقدر يتراوح ما بين 12.7 سم أو 15.24 سم، مع الحرص على عدم قطع الأجزاء القاسية أو التي يبدو ملمسها كملمس الخشب، كما تعد فترة الصباح بعد جفاف الندى عن النبات هي الأنسب لحصاد الزعتر.
  • طريقة الحفظ: يجب حفظ الزعتر بعد قطفه بلفه بكيس في بلاستيكي ووضعه في مكان مبرد، مع تجنب غسل أوراق الزعتر النظيفة حتى لا تفقد زيوتها الأساسية.

المراجع

  1. Heather Rhoades, "Tips for growing thyme in your garden ", Gardening Know how, Retrieved 9/2/2022. Edited.
  2. Jess Kapadia (19/7/2021), "What is thyme? ", The Spruce Eats , Retrieved 9/2/2022. Edited.
  3. "How to grow thyme from seed step by step", Hort zone , 25/2/2019, Retrieved 9/2/2022. Edited.
  4. ^ أ ب "Thyme "، Almanac، اطّلع عليه بتاريخ 9/2/2022. Edited.