ما هو نبات الهيل؟

هو نبات عشبي معمر ينتمي لعائلة إلى الفصيلة الزنجبيلية (الاسم العلمي: Zingiberaceae)، ويستخدم كتوابل كاملة مجففة أو مطحونة، وتشتهر به أطباق جنوب آسيا، حيث تكون ثماره عبارة عن كبسولات بيضاوية الشكل، وخضراء اللون، مكونة من ثلاثة جوانب، وتحتوي في داخلها على 15-20 بذرة ذات لون بني محمرٍ داكن إلى بني مسوّد، وتتميز برائحتها العطرية النفاذة.[١]


ما هي طرق زراعة نبات الهيل في حديقة المنزل؟

يتم زراعة نبات الهيل بطريقتين رئيسيتين، وتاليًا تفاصيل كل واحدة منهما:


زراعة نبات الهيل عن طريق البذور

لزراعة نبات الهيل عن طريق البذور، يتم اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • قم بملء أواني الزراعة بتربة طينية، تكون رملية بعض الشيء؛ لأجل أن يجري تصريف الماء بشكل تدريجي.
  • اغرس بذور الهيل حتى عمق 32 سم، وغطِّها بالتربة، ثم اروِها بالماء جيدًا حتى تصبح التربة رطبة، ومن الجدير الإشارة إليه أنّ بذور الهيل تستغرق وقتًا بحدود 30 إلى 45 يومًا من زراعتها لتنبت.
  • من الضروري الحفاظ على رطوبة التربة؛ وذلك من خلال الاستمرار في ري النبات حتى تظهر ورقتين على الأقل على كل شتلة.
  • يفضل الانتظار حتى تصبح الشتلات قوية بدرجة كافية لنقلها وزراعتها في الحديقة المنزلية، وذلك عندما يتراوح عمرها ما بين عام إلى عامين، ويجب أن تتم زراعتها حينئذ في صفوف متباعدة عن بعضها حوالي 1.5-3.0 م، وجعل المسافة بين الصفوف أيضًا 1.5-3.0 م.


زراعة نبات الهيل عن طريق الرايزومات

الخطوات التالية توضح طريقة زراعة نبات الهيل عن طريق الرايزومات:[٣]

  • قم بقطع الرايزوم (الجذمور) بسكين حادة، وافصله بحذر عن النبات الأصلي.
  • قم بإعادة زراعة الرايزوم في ظروف مشابهة لظروف زراعة النبات الأصلي، مع ضرورة التأكد من خلو النبات الأصلي من أي أمراض.


ما هو أنسب وقت لزراعة نبات الهيل؟

يعتبر أنسب وقت لزراعة نبات الهيل هو وقت هبوب الرياح الموسمية، من شهر يونيو حتى شهر يوليو، عندما يكون الجو غائمًا في معظم الوقت.[٤]


ما هي الظروف البيئية المناسبة لنمو نبات الهيل؟

فيما يلي توضيح لأهم الظروف البيئية المناسبة لنمو نبات الهيل:[٢][٥]


الإضاءة

يجب تجنب زراعة نبات الهيل تحت أشعة الشمس المباشرة لأن ذلك قد يؤدي إلى موته، ويفضل زراعته تحت ظلال الأشجار الطويلة في المناخات الحارة والرطبة الشبيهة بظروف نموه الأصلية في الغابات المطيرة.


التربة

يجب زراعة نبات الهيل في تربة جيدة التصريف ذات درجة حموضة تتراوح بين (4.5-7.0)، وفي حال كانت التربة المزروع فيها نبات الهيل غنية جدًا بالطين، فيجب البحث عن مكان آخر في الحديقة، وخلط الطين بكمية مناسبة من الرمل لتفتيت الطين، وإعادة زراعته فيه من جديد.


درجة الحرارة والرطوبة

يجب زراعة نبات الهيل في منطقة ذات نسبة رطوبة عالية، نظرًا لكون نبات الهيل ينمو أصلًا في الغابات شبه الاستوائية، فإنه يحتاج إلى درجة رطوبة عالية حتى ينمو في الحديقة المنزلية، لذلك لا بد أن تكون نسبة الرطوبة في الخارج حوالي 75% حتى ينمو نبات الهيل بصورة جيدة، كما يجب أن تتراوح درجة الحرارة ما بين 18 إلى 35 درجة مئوية.


الري

يجب ري نبات الهيل بانتظام للحفاظ على رطوبة التربة عالية وعدم تركها تجف أبدًا؛ لذلك لا بد من ريّها حتى الإشباع بالماء، كما يحتاج النبات إلى كميات إضافية من الري خلال فصل الصيف أثناء نمو الثمار.


التسميد والتغذية

يفضل اختيار سماد عضوي يحتوي على نسبة عالية من الفسفور، ويتم إضافته حول نباتات الهيل مرتين في الشهر خلال موسم النمو الصيفي، كما يجب نثر السماد القديم حول النباتات مرة في السنة؛ لإضافة العناصر الغذائية اللازمة للتربة.


الحصاد

يكون موعد حصاد ثمار الهيل بعد زراعته بحوالي 2-3 سنوات؛ حيث تزهر النباتات ابتداءً من شهر أبريل أو مايو، وتستمر في التفتح خلال شهري يوليو وأغسطس، وتكون أزهاره صفراء صغيرة وبيضاوية الشكل، وتحتوي الأزهار على كبسولات تحوي كل منها على 15-20 بذرة هيل، وقد تستغرق بعض النباتات ما يصل إلى 4-5 سنوات حتى تتفتح أزهارها، وعلى الرغم من أن النباتات تزهر في وقت مبكر من العام؛ إلا أن وقت حصاد الثمار لا يحين قبل شهر أكتوبر أو نوفمبر، حتى تنضج ثمار الهيل، ويتم جمع كبسولات الهيل الناضجة باليد بمجرد أن تبدأ الكبسولات بالجفاف قليلًا، ويمكن سحب إحداها لرؤية مدى إمكانية كسرها بسهولة، فإذا انقطعت بسهولة؛ يمكن البدء حينها بسحب كل الكبسولات الناضجة، وتستمر نباتات الهيل بعد ذلك بإنتاج المزيد من بذور الهيل كل عام.


المراجع

  1. "Cardamom ", Britannica , Retrieved 8/2/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "How to grow cardamom ", wikihow , 28/8/2021, Retrieved 8/2/2022. Edited.
  3. "How to grow cardamom / growing cardamom (elaichi) ", Balcony garden web, Retrieved 8/2/2022. Edited.
  4. "Cardamom farming (elaichi) , planting, care, harvesting ", Agri farming , Retrieved 8/2/2022. Edited.
  5. Sienna heath (18/11/2021), cardamom part shade to,akin to its native rainforests. "How to grow cardamom (Elettaria cardamomum) ", The sprue , Retrieved 8/2/2022. Edited.