ما هو نبات السمر؟

نبات السمر عبارة عن شجرة صغيرة إلى متوسطة الحجم، وهي شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى فصيلة النباتات البقولية من جنس الأكاسيا، وتسمى أحياناً بنبات المظلة الشائكة (بالإنجليزيّة: Umbrella Thorn).[١][٢]


كيف تزرع بذور نبات السمر؟

فيما يلي بعض المعلومات حول زراعة نبات السمر:[٣]

  • عند زراعة بذور نبات السمر، يتم إزالة قشور البذور لنبات السمر ونقعها في ماء مغلي إلى أن تنتفخ، لكن وفي بعض الأحيان يتم نقع بذور السمر دون إزالة قشرتها، لأن ذلك سيأخذ وقتًا وجهدًا كبيرين في حال كانت كمية البذور كبيرة، إلا أن إزالة القشرة غير المنفذة لبذرة السمر سيزيد من الإنتاجية وسرعة النمو.
  • بعد نقع بذور نبات السمر يتم زراعتها، مع الأخذ بعين الاعتبار المناخات والمتطلبات المذكورة سابقاً.
  • تبدأ بذور السمر بالإنبات بعد 10 أيام تقريباً أو أقل بعد زراعتها، أما إذا تم استخدام الشتلات لزراعة نبات السمر، فإن نموها سيكون بطيئاً جداً، وإجمالاً فهذا النبات ينمو على نحو بطيء جداً، تقريباً بمعدل 0.8 م لكل 4 سنوات، أما بالنسبة للشجيرات الصغيرة من السمر فستنمو بمعدل 1 م فقط في الموسم الواحد.


ما مواصفات التربة المناسبة لزراعة أشجار السمر؟

من الأنسب زراعة أشجار السمر في التربة القلوية ذات التصريف الجيد للمياه، إذ يمكنها أن تنمو في التربة الرملية والتربة الصخرية بالإضافة لإمكانية نموها أيضاً في الكثبان الرملية، لكن من الأفضل زراعتها في تربة رملية البنية لضمان نموها على نحو ممتاز، إذ إن هذا النوع من التربة يتميز بدرجة حموضة تتراوح ما بين 7.9 إلى 8.3، ومن الجدير بالذكر أن أشجار السمر أيضاً تتحمل التربة المالحة، والتربة الضحلة التي قد يقل عمقها عن 0.25 م، كما يتحمل شجر السمر الجفاف وذلك بسبب طبيعة جذوره الطويلة والجانبية التي تمتد جانباً لمسافات طويلة للاستفادة من رطوبة التربة بأكبر قدر ممكن.[٤]


أين تنمو أشجار السمر؟

تنمو أشجار السمر على نحو جيد في في المناطق ذات المناخ الاستوائي أو شبه الاستوائي، والمناخات الجافة، التي يكون فيها معدل هطول الأمطار السنوي يتراوح ما بين 100 إلى 1000ملم، والمناخات التي يكون فيها معدل درجات الحرارة السنوية ما بين 23.4 إلى 31.3 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر أن نبات السمر قد يتحمل أيضاً درجات الحرارة العالية التي قد تصل أحياناً إلى 50 درجة مئوية، ودرجات الحرارة المنخفضة التي قد تصل إلى 0 درجة مئوية، ويفضل زراعة أشجار السمر على ارتفاع 2000 م عن مستوى سطح البحر لضمان نموها الجيد.


كيف تبدو شجرة السمر؟

فيما يلي، وصف لشجرة السمر:[٣][١]

الهيكل الخارجي والحجم

الشكل الخارجي لشجرة السمر يأخد شكل يشبه المظلة الكبيرة، أما حجمها فيبلغ ارتفاع نبات السمر تقريباً 20 متراً أو أقل، بينما تنتشر شجرة السمر عادةً بشكل عرضي لمسافة تبلغ أحياناً 13 متراً أو أقل.


الأغصان والفروع

يتميز لون أغصان شجرة السمر باللون الرمادي المائل للسواد، وقد يبلغ قطر الغصن في شجرة السمر تقريباً 40 ملم، بينما يبلغ قطر أفرعها الصغيرة ما يقارب 1 ملم، وتتميز الفروع بلونها الأخضر الزيتي، أو الأخضر المائل للون البني، وأحياناً تبدو وكأنها أرجوانية اللون.


اللحاء

يتميز لحاء شجرة السمر بلونه الرمادي المائل للسواد، وبملمسه الخشن، وتظهر على اللحاء شقوق متعرجة طولية.


الأشواك

تحتوي شجرة السمر على أشواك توجد عند العقد، إذ تنمو هذه الأشواك على شكل أزواج متباعدة بمسافة تقدر بـ 5 مم عند الأطراف، وتتميز الأشواك هذه بشكلها المستقيم أو قد يكون معكوفاً بعض الشيء وبشكل متناوب على العقد، وقد يكون شكل الزوج الواحد من الأشواك متشابهاً أو مختلفاً.


الأوراق

تتميز أوراق شجرة السمر بأنها تنمو في مجموعات عند كل عقدة، إذ يبلغ عدد الأوراق في كل مجموعة 6 أو أقل، وكل ورقة من هذه الأوراق تمتلك ساقاً أخضر اللون يبلغ طوله تقريباً 30 مم.


الزهور

تتخذ أزهار نبات السمر شكلاً كروياً، كما تتميز هذه الأزهار بلون كريمي مائل للبياض، وكل زهرة من هذه الأزهار تمتلك ساقاً صغيرةً يبلغ طولها تقريباً 14 مم، وعادةً ما ينمو إلى جانب كل عقدة 4 زهور، كما يجدر الذكر أن أزهار نبات السمر تظهر في منتصف فصل الصيف، وأحياناً يمكن أن تزهر في نهاية شهر فبراير.


الثمار

تعرف ثمار نبات السمر باسم القرون، وهي بنية اللون، وتتميز بأنها تنمو بشكل ملفوف داخل دائرة ضيقة، أو قد تنمو داخل شكل حلزوني ملفوف يحتوي تقريباً على 4 لفات.


المراجع

  1. ^ أ ب tortilis "=Vachellia tortilis", tropical.theferns, Retrieved 18/1/2022. Edited.
  2. "Acacia Tortilis", sciencedirect, Retrieved 19/2/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "vachellia tortilis", sanbi, Retrieved 18/1/2022. Edited.
  4. tortilis "Vachellia tortilis - (Forssk.) Galasso & Banfi", pfaf, Retrieved 19/2/2022. Edited.