تشتهر شجرة الباولونيا بمنظرها الرائع، حيث يمكن الاستفادة منها للزينة ولصناعة الأثاث أيضاً، وفي هذا المقال نتعرف أكثر على كيفية زراعة هذه الشجرة.


شجرة الباولونيا

تصنف شجرة الباولونيا (Paulownia) أو "شجرة الأميرة" ضمن كاسيات البذور، ويوجد من هذه الشجرة ما يصل إلى 23 نوعاً منها، وسميت شجرة الباولونيا بهذا الاسم نسبة لأميرة هولندا آنا بافولفنيا، كما يمكن تسميتها بشجرة الأمير،[١] وتزرع هذه الأشجار ليتم الاستفادة منها في الزينة، أو في أغراض تصنيع الأثاث والمستلزمات الموسيقية، وتتميز شجرة الباولونيا بصلابة أخشابها ومتانتها، إضافة لسرعة تكثيرها ونموها، ويمكن أن تعمر هذه الأشجار لمدة مئة عام.[٢]


كيفية زراعة بذور شجرة الباولونيا

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية للزراعة، وفيما يلي الخطوات المتبعة فيها:[٣][٤]

  1. تحضير تربة البيتموس المخصصة للزراعة، وذلك عن طريق خلطها مع المبيد الفطري أولاً، وتجدر الإشارة إلى أن عشرة كيلوغرامات من البيتموس تحتاج ما مقداره ملعقة كبيرة من المبيد الفطري، كما يجب الانتباه إلى إزالة أي كتل في تربية البيتموس لضمان نجاح عملية الزراعة.
  2. تحضير علب بلاستيكية صغيرة الحجم، وإحداث ثقوب فيها لتصريف مياه الري، ويجب أن تكون العلب البلاستيكية شفافة، ثم وضع كمية مناسبة من تربة البيتموس لملء نصف العلب البلاستيكية، وبعد ذلك، يتم إضافة الماء إلى التربة، ثم تركها مدة أربع وعشرين ساعة قبل بدء زراعة البذور.
  3. إضافة البذور إلى التربة، وذلك عن طريق نثرها بشكل منتظم على سطح التربة فقط، ويجب عدم تغطية البذور بالتربة، وذلك لضمان حدوث الإنبات.
  4. ري البذور باستعمال رشاش المياه من مرتين إلى أربع مرات يومياً، ثم تغطية العلب بواسطة كيس بلاستيكي أو غطاء شفاف، ثم غلق العلب بإحكام، ويجب ألا يحتوي الغطاء أو الكيس على أية ثقوب.
  5. وضع العلب تحت مصدر إنارة مستمر طوال اليوم، ويجب أن يرتفع مصدر الإنارة عن العلب مقدار ثلاثين إلى أربعين سنتيمتراً، كما يجب أن تكون درجة الحرارة ما بين إحدى وعشرين إلى ثماني وعشرين درجة مئوية.
  6. الانتظار لمدة أسبوعين إلى ثلاثة حتى يحدث الإنبات، وبعد حدوث الإنبات، يتم رفع الغطاء عن العلب لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات كل يوم، ويضمن ذلك المحافظة على رطوبة التربة وتهويتها.
  7. قياس طول الشتلات بين الحين والآخر، وعند وصولها لطول سبعة سنتيمترات، تنقل إلى أكواب بلاستيكية، مجهزة مسبقاً بتربة البيتموس المخلوطة مع مبيد حشري والقليل من السماد، وتركها لمدة أربع وعشرين ساعة.
  8. نقل الشتلات إلى أحواض زراعية (أصص) عند وصول طولها إلى أربعة عشر سنتيمتراً تقريبًا، ويجب أن تكون الشتلات بعيدة عن أشعة الشمس، وبعد خمسة وأربعين يوماً يتم نقل الشتلات إلى الأرض الزراعية.


موعد إزهار شجرة الباولونيا

تزهر شجرة الباولونيا في آخر شهر أبريل وأول شهر مايو من كل سنة، وتتميز زهورها في بداية موسمها برائحتها الزكية التي تشبه رائحة الفانيلا.[٥]


العناية بشجرة الباولونيا

فيما يلي أبرز ما يهم للعناية بشجرة الباولونيا:[٥]

الضوء

من أجل تحقيق الكمية الكاملة من إزهار شجرة الباولونيا، يجب منحها أشعة شمس كاملة ومباشرة، لذا يجب وضعها على الأقل 6 ساعات من الشمس المباشرة يوميًا، أما إذا لم تكن ترغب بإزهار كثيف، فيمكن وضعها تحت أشعة الشمس الجزئية.


التربة

إن التربة المفضلة لدي شجرة الباولونيا هي الرطبة والخصبة، ولكنها تنمو قد تتحمل أي ظروف أخرى، حيث يمكنها النمو في شقوق الأرصفة، ومزاريب المطر غير النظيفة، وصناديق الرمل، ورماد حفرة النار، لذلك ليست هناك حاجة إلى ظروف مثالية من التربة.


الريّ

تتطلب شجرة الباولونيا الري الوفير، فبعد زراعة الشجرة، تأكد من غرس 5 سم إلى 7 سم في عمق خط ري التنقيط دون لمس الجذع، لمساعدة التربة في الاحتفاظ بالرطوبة، ويفضل ري الشجرة أسبوعيًا بمعدل 7-11 لتراً تقريبًا.


درجة الحرارة

تتحمل شجرة الباولونيا درجات الحرارة القاسية إلى حد ما، سواء كانت مرتفعة أو منخفضة جدًا، ولكن قد تموت جذوعها إذا استمرت درجات الحرارة المنخفضة لوقت طويل.


التسميد

ليست هناك حاجة لتخصيب شجرة الباولونيا، حيث إنها ستنمو بسهولة في معظم الظروف.


التقليم

تنتشر أغصان الباولونيا باستمرار وبسرعة، ممّا يجعل التقليم أمرًا ضروريًا.

المراجع

  1. "Paulownia tomentosa", plants.ces, Retrieved 12/6/2022. Edited.
  2. "EVERYTHING YOU NEED TO KNOW ABOUT EMPRESS WOOD WALLING", hardwoodbargains, Retrieved 12/6/2022. Edited.
  3. a pinch of seed,only have one per container. "Paulownia: A Guide to Establishment and Cultivation", ca.uky, Retrieved 12/6/2022. Edited.
  4. "Paulownia Seed Propagation: Tips On Growing Royal Empress From Seed", gardeningknowhow, Retrieved 12/6/2022. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Grow and Care for Empress Trees", thespruce, Retrieved 12/6/2022. Edited.