أبرز تقنيات زراعة البطاطس

يُمكن زراعة هذه النبتة الدرنية من خلال بعض التقنيات الخاصة نذكر بعضًا منها فيما يلي: [١][٢]


  • تقنية الصفوف البارزة: ويكون ذلك من خلال حفر خنادق عميقة و طويلة ومستقيمة على طول 30 سم وتغطيتها بالتربة بمقدار 6 سم، وتعد هذه الطريقة من الطرق البسيطة والتي لا تحتاج إلى كلفة باهظة، وتستخدم منذ العديد من السنوات قديما، وتعد منالتقنيات الممتازة عند استخدام المساحات الشاسعة لزراعة البطاطا.
  • تقنية الزرع تحت القش أو النشارة: وتتم هذه التقنية من خلال تحضير تحضير سطح التربة ووضع بذور البطاطس عليها وتغطيتها بالقش من 8-10 سم بحيث يكون القش خالياً من البذور، إضافة إلى وضع القش حول السيقان عند النمو فهذا يحافظ على رطوبة التربة ويساعد في عملية الحصاد.
  • تقنية أسِرة الحدائق مرتفعة: بحيث يوضع سرير ممتلئ بالتربة إلى النصف ووضع بذور البطاطس على بعد 30 سم وبعمق 8 سم، مع إضافة المزيد من التربة عند بداية النمو، فهذا يبسط عملية الحصاد عن طريق إزالة الجوانب.
  • تقنية الصناديق الخشبية: ويستخدم في هذه التقنية صندوقًا خشبيًا مربع الشمل بدون قاع، توضع التربة به وتتم عملية الزرعة بها.
  • تقنية الأسلاك الاسطوانية: إذّ تصمم أسطوانة بواسطة الأسلاك المعدنية يبلغ قطرها 45 سم ويتم وضع التربة بها وزرع 3-4 بذور من البطاطس ومن ثم تغطيتها بمقدار 8 سم من التربة مع الاستمرار في إضافة التربة عند النمو.
  • تقنية الزراعة في الأكياس الزراعية: وتعد هذه التقنية من أسهل التقنيات التي لا تستلزم أدواتٍ معينة أو جهد كالحفر والردم وغيرها، كما يسهل العناية بالنبتات نظرًا لكونها بعبوات أصغر من الحاويات الكبيرة أو من الأراضي الواسعة، ولا تتطلب سوى تعبئتها بالتربة وزراعة البذور.


أهم المعلومات عن زراعة البطاطس

ندرج فيما يلي أهم المعلومات والنصائح المتعلقة بزراعة البطاطس:[٣][٤]


  • التربة: تنمو البطاطس في أي نوع ولكن من المهم أن تكون جيدة من ناحية التصريف، والبطاطس لا تفضل التربة المبللة لأنها تستطيع التوسع بسهولة في التربة الطينية الرخوة.
  • وقت الزراعة: أفضل وقت لزراعة البطاطس عندما تكون درجة الحرارة 30-32 درجة مئوية ومن ثم تصبح 18-20 درجة مئوية، وهذا يختلف باختلاف نوع البطاطس التي يتم زراعتها، فبذور البطاطس النباتية تزرع بعد الصقيع، وبشكل عام يمكنك البدء في الزراعة عندما تصبح التربة صالحة للعمل، ومن الأفضل زراعتها على شكل صفوف مع تباعد بمقدار 3 أقدام، وتأكد من إزالة أي حشائش في التربة من أجل أن تنمو بشكل كامل وسريع.
  • الري: حافظ على سقي كرمات البطاطس بشكل جيد خلال فصل الصيف وخاصة عندما تزهر النباتات وتظهر درناتها، فوجود إمدادات المياه بشكل ثابت يساعد في تحقيق محاصيل جيدة والوصول إلى أفضل النتائج، فالبطاطس من النباتات التي تحتاج إلى رطوبة ثابتة، ويمكنك التوقف عن الري عندما تتحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر فهذا يدل على موتها.
  • السماد: لزراعة البطاطس أنت بحاجة إلى العديد من الأسمدة التي يتم خلطها مع التربة قبل 2-3 أسابيع من الزراعة، ومنها النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، فتحتاج البطاطس 250-400 جم من السماد لتلبية متطلبات التغذية التي تحتاجها البطاطس ويكون ذلك على جرعات متتالية.
  • الحصاد: عندما تتحول لون الأوراق إلى لون أصفر وتموت تصبح البطاطس جاهزة من أجل الحصاد، وتوضع البطاطس بعد الحصاد على الأرض في الظل حتى تجف، والمحصول النموذجي يكون تقريبا 20-30 طنا ، ويمكن تخزين البطاطس في مكان بارد حيث تتراوح درجات الحرارة من 4-6 درجات مئوية ويكون مستوى الرطوبة 80%.

المراجع

  1. DOUG HALL (21/5/2020), "7 Tips for Growing Perfect Potatoes", goodhousekeeping, Retrieved 23/2/2022. Edited.
  2. "6 Ways to Grow Potatoes", growagoodlife, Retrieved 15/5/2022. Edited.
  3. "Potato Farming, Planting, Care, Harvesting -A Full Guide", agrifarming, Retrieved 23/2/2022. Edited.
  4. Sangeeta Soni (20/9/2021), "Potato Cultivation: Guidance For Beginners", krishijagran, Retrieved 23/2/2022. Edited.