حصاد الجزر

يعد الجزر من بين أكثر الخضروات شعبية في العالم، كما أنه محصول أساسي للعديد من المزارعين الذين لديهم مزارع منزلية،[١]وتعد عملية زراعته سهلة للغاية إلا أن الصعوبة تكمن في عملية الحصاد نظرًا لأن ثمار الجزر تنمو تحت الأرض، فقد يكون من الصعب معرفة وقت حصاد الجزر، على عكس أنواع الخضار الأخرى التي تكون ظاهرة فوق سطح التربة، وخاصة إذا كان المزارع ليس لديه خبرة في زراعة الخضروات التي تعيش تحت الأرض، لذلك ندرج فيما يلي أهم وأبرز المعلومات المتعلقة بعملية حصاد الجزر:[٢]


تحديد الوقت المناسب لحصاد الجزر

للحصول على محصول جزر جيد، يجب معرفة متى تكون ثماره جاهزةً للحصاد، وعادة ما يستغرق الجزر صغير الحجم من 50 إلى 60 يومًا ليصبح جاهزًا للحصاد، وفي حال كان هنالك رغبةً في الحصول على ثمار كبيرة الحجم، يحتاج الجزر حينها إلى بضعة أسابيع أخرى ويكون جاهزًا عادةً في غضون 75 يومًا تقريبًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ المدة قد تختلف اعتمادًا على نوع الجزر الذي تم زراعتهِ.[٣]


الطريقة الصحيحة لحصاد الجزر

يوضح ما يلي خطوات الطريقة الصحيحة لحصاد الجزر:[٤]

  • ري المحصول: بعد التأكد من أن الجزر أصبح جاهزًا للحصاد، يجب القيام بري المحصول قبل عملية حصاده بيوم أو القيام بحصادهِ بعد سقوط الأمطار بيوم؛ وذلك للتأكد من أن التربة رطبة إذ يُمكن للتربة الجافة أن تعيق عملية حصاد الجزر.
  • تفكيك التربة: تتضمن هذه الخطوة تفكيك التربة التي تحيط بالجزرة، ويتم ذلك من خلال الاستعانة بأداة التعشيب اليدوية أو المجرفة، مع الحفاظ على إبعاد هذه الأداة عن ثمار الجزر لتجنب قطعها أو نقرها بغير قصد، وتعد هذه الخطوة ضرورية للتأكد من عدم حدوث تكسر بالجذور الذي يُمكن أن يحدث عند محاولة سحب الجزر من التربة غير المفككة.
  • سحب الجذور من التربة: بعد أن أصبحت التربة مفككة، يجب أن يتمكن المزارع من سحب الجزر بسهولة من الأرض، إذا كان هناك صعوبة بإخراج الجزر من الأرض يمكن الاستعانة بالأداة التي تم استخدامها لتفكيك التربة في الخطوة السابقة، وعند إخراج الجزر من الأرض، يجب عدم غسلها، إلا في حال الرغبة بأكل المحصول بالكامل خلال الأسابيع القليلة القادمة.
  • قطع الأطراف الخضراء: قبل عملية تخزين المحصول، يجب قطع الأطراف الخضراء، وترك ما يُعادل 2.5 سنتيمتر فقط من الجزء العلوي ويمكن الاستعانة بمقصات الحديقة، أو بسكين مطبخ حاد لقصها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخطوة تُعدّ ضرورية؛ لأن ترك الأجزاء الخضراء سيؤدي إلى امتصاص السكريات اللذيذة من الجذور.


الطريقة الصحيحة لحفظ محصول الجزر

في حال توفرت المساحة الكافية يمكن تخزين الجزر بشكل صحيح في مكان آخر غير درج الثلاجة، إذ يمكن تخزينه في غرفة تتراوح درجة حرارتها بين 0 إلى 3 درجات مئوية كالقبو أو المرآب فبعد أن يجف الجزء الخارجي جيدًا يتم وضع الجزر في صندوق خشبي أو دلو بدون غسل، وملئه بنشارة الخشب أو الرمل، ثم وضع الجزر بشكل عمودي مع الحرص على عدم ملامسة الجزر ببعضه البعض وبعدها تغطية الجزء العلوي منه مع الحرص على السماح لبعض الرطوبة من الدخول إلى الجزر لكي لا يجف، وبهذه الطريقة يمكن تخزين فائض المحصول من الجزر في هذه البيئة الرطبة والباردة لمدة تصل إلى ستة أشهر ما لم يتعرّض لدرجات حرارة شديدة الانخفاض.[٢]

المراجع

  1. Jessica Walliser, "When to harvest carrots for fresh eating or storage", savvygardening, Retrieved 16/2/2022.
  2. ^ أ ب Kiera Baron (11/7/2021), "How to know when your carrots are ready for harvest", happysprout, Retrieved 16/2/2022.
  3. Jackie Carroll, "Carrot Harvest Time – How And When To Pick Carrots In The Garden", gardeningknowhow, Retrieved 16/2/2022.
  4. Kristina Hicks-Hamblin (28/3/2020), "HARVEST TIME: HOW AND WHEN TO PICK CARROTS", gardenerspath, Retrieved 16/2/2022.