طريقة زراعة نبات الزاميا

يمكنك اتباع بعض الخطوات لزراعة نبات الزاميا، وهي كما الآتي:[١]

  • قص أطراف السيقان إلى عدة أجزاء بطول 15 سم تقريبًا.
  • نقع هذه السيقان في كوب يحتوي على الماء.
  • تغيير الماء من 3 أيام إلى أسبوع؛ حتى يتم نمو الجذور.
  • زراعة النبتة في أصيص مملوء بالتربة، ويحتوي على ثقوب تصريف عند نمو الجذور بمقدار 3 سم.


الظروف التي يحتاجها نبات الزاميا للنمو

توجد مجموعة من الظروف التي لا بد لنا من الانتباه لها لجعل نبات الزاميا ينمو على نحو صحيح، وفيما يأتي هذه الظروف:[٢]

  • ضوء الشمس: يحتاج نبات الزاميا إلى ضوء الشمس غير المباشر لنموه على نحو سليم؛ وذلك لأن أشعة الشمس المباشرة تساهم في حرق وإتلاف أوراق نبات الزاميا، لذا من الممكن وضع النبات وراء النوافذ الزجاجية للحصول على أشعة الشمس غير المباشرة.
  • درجة حرارة: ينمو نبات الزاميا عند درجة حرارة لا تقل عن 16 درجة مئوية، ولا تزيد عن 29 درجة مئوية، لذا يُمكن وضع نبات الزاميا في الهواء الطلق في فصل الصيف، لكن يجب علينا إرجاعه في حال انخفضت درجة الحرارة إلى 10 درجات مئوية.
  • الرطوبة: تُعد نسبة الرطوبة جيدة في العادة لنبات الزاميا، لكن يجب الحذر من وضعها بالقرب من فتحات التكييف أو التدفئة؛ لأن ذلك يؤدي إلى جفاف أوراقها وتحولها إلى اللون البني.
  • التربة: تُساهم نوعية التربة في نمو نبات الزاميا، مثل استخدام خليط تربة (Ivy May Redwoods) يحتوي على البيرلايت الذي يُساهم في نمو أسرع للنبات.
  • الري: يؤدي الإفراط في ري نبات الزاميا إلى قتلها، لذا يجب ري النبات كل أسبوعين مرة، أو عند تحسس جفاف التربة بمقدار 2 سم إلى 5 سم، ويجب تقليل عدد مرات الري في فترة فصل الشتاء، أو إذا كان مكان وجود النبات في أماكن قليلة الضوء.
  • التسميد: يتسم نبات الزاميا بقدرته العالية على تخزين العناصر الغذائية في جذوره، لذا لا يحتاج إلى الكثير من التسميد، إذ يُفضل تسميده مرة واحدة في الشهر، وعند القيام بتسميده في فصل الربيع والصيف لا داعٍ لتسميده في فصل الشتاء.


معلومات عن نبات الزاميا

الزاميا (zamioculcas zamiifolia) هو نبات موطنه الأصلي إفريقيا، ويبلغ طول ساقه 30 سم، وهو نبات جذموري (ساق تنمو بشكل أفقي)، وتعتمد سرعة نمو النبات على كمية الضوء المتوفرة له، ويجب الحذر من وضع نبات الزاميا تحت ضوء الشمس المباشر، وهذا النبات يُشبه في شكله شجرة النخيل، ويحتوي على العديد من الأوراق على سيقانه، وعند نمو النبات تنمو أزار صغيرة أسفل السيقان، وقد لا يتم رؤيتها من الأوراق، ويبلغ عرض النبات عند نضجه ما يٌقارب 60 سم، فيما يجب الحذر لأن جميع أجزاء نبات الزاميا سامة جدًا.[٣]


المادة السامة في نبات الزاميا ومدى سميتها

ينتمي نبات الزاميا (zamioculcas zamiifolia) إلى عائلة النباتات السامة (Araceae)، إذ إن أوراق نبات الزاميا والمحلول المائي الموجود في السيقان والجذور سامة جدًا إذا قام الطفل أو القطط أو الكلاب بتناولها، لكن إذا تمت ملامستها بالأيدي فإنها تؤدي إلى تهيجات في البشرة، لذا يجب الإسراع في غسل الأيدي مباشرة بعد لمسها، ويُفضل لبس القفازات عند التعامل مع نبات الزاميا.


تعد المادة السامة في نبات الزاميا هي نفس المادة التي تتكون منها حصوات الكلى عند الإنسان وتُسمى (أوكسالات الكالسيوم) وتُشبه في شكلها الكريستالات ذات الزوايا الحادة، وقد يؤدي تناول هذا المحلول المائي إلى تهيجات وتضخمات في الأنسجة الداخلية، وقد يُصاب الطفل في آلام بالمعدة، بالإضافة إلى القيء والإسهال، وعند حدوث هذا الأمر يجب تناول كميات كبيرة من السوائل حتى زوال هذا المحلول من الجسم.[٤]


المراجع

  1. ZZ plant stem cuttings&text=Place the Zamioculcas stem in,a hole at the bottom. "ZZ plant propagation, how to multiply Zamioculcas", nature-and-garden, Retrieved 28/2/2022. Edited.
  2. Anne Balogh, "THE ABCS OF GROWING ZZ PLANT", gardendesign, Retrieved 26/2/2022. Edited.
  3. "ZZ HOUSE PLANT", houseplantsexpert, Retrieved 26/2/2022. Edited.
  4. "Is A ZZ Plant Poisonous? (And How To Grow Them Safely)", smartgardenguide, Retrieved 26/2/2022. Edited.